Page 61 - web
P. 61

‫‪ISSUE No. 448‬‬                                                                         ‫الجــــهات‬
                                                                                      ‫المنظـمة‬

                   ‫ترســيخ تربيــة إعلاميــة تعلــي مــن قيــم المســاواة والعدالــة‬                       ‫الصحيحــة مــن مصادرهــا الموثوقــة‪.‬‬
                                                                 ‫والمواطنــة‪.‬‬                             ‫وأكــد وزيــر الشــباب والثقافــة‬
                                                                                                          ‫والتواصــل‪ ،‬محمــد المهــدي بنســعيد‪،‬‬
                   ‫مــن جانبــه‪ ،‬أكــد أميــن المجلــس الأعلــى لجامعــة نايــف‬                           ‫فــي كلمــة بالمناســبة‪ ،‬التــزام المغــرب‬
                   ‫العربيــة للعلــوم الأمنيــة ووكيــل الجامعــة للعلاقــات‬                              ‫بالانخـراط فـي قضايـا الإعلام والاتصـال‬
                                                                                                          ‫لنشـر ثقافـة إعلاميـة ترتكـز علـى تنميـة‬
                   ‫‪16‬‬           ‫‪140‬‬                                                                       ‫الحــس النقــدي لــدى جميــع فئــات‬
                       ‫من دولة‬      ‫مشــارً ًكا‬                                                           ‫المجتمــع‪ ،‬خاصــة الشــباب‪ ،‬لحمايتهــم‬
                                                                                                          ‫مــن المخاطــر التي يمكــن أن تنتجهــا‬
                   ‫‪21‬‬           ‫بمشاركة‬
                      ‫خبيرًاً‬                                                                               ‫وســائل الإعلام بالمحتــوى الزائــف‪.‬‬
                                                                                                          ‫وأضـاف بنسـعيد أن المملكـة تعمـل‬
                   ‫‪19‬‬                                                                                     ‫علــى إعــداد دراســات حــول التضليــل‬
                      ‫من جهة‬                                                                              ‫الإعلامــي والأخبــار الزائفــة‪ ،‬مــع إدراج‬
                                                                                                          ‫موضوعــات التربيــة الإعلاميــة ضمــن‬
                                                                                                          ‫المناهـج الدراسـية؛ وذلـك بهـدف تعزيـز‬
                                                                                      ‫الثقافــة الإعلاميــة فــي صفــوف الناشــئة‪ ،‬خدمــًًة للغايــات‬
                                                                                            ‫التربويــة‪ ،‬وتنميــة معــارف اســتقبال وتحليــل الأخبــار‪.‬‬
                                                                                      ‫كمــا دعــا بنســعيد فــي هــذا الصــدد إلــى وضــع مدونــة‬
                                                                                      ‫أخلاقيـة تـروم حمايـة المتلقيـن مـن المحتويـات المشـبوهة‬
                                                                                      ‫وتوعيتهـم بخطـورة تقاسـمها ونشـرها‪ ،‬وكـذا العمـل علـى‬
                                                                                      ‫توظيــف وســائل الإعلام والاتصــال بطريقــة إيجابيــة‪ ،‬بهــدف‬

                                                                                                              ‫تحقيــق أهــداف تربويــة مرســومة‪.‬‬
                                                                                      ‫مــن جانبــه‪ ،‬أكــد المديــر العــام للإيسيســكو‪ ،‬ســالم بــن‬
                                                                                      ‫محمـد المالـك‪ ،‬أن للإعلام سـلطة تفـرض الاسـتعداد لآلياتـه‬
                                                                                      ‫تنشـئة وتربيـة وإعـداًًدا وتطويـًًرا وتجويـًًدا‪ ،‬مسـتعرضا معطيات‬
                                                                                      ‫مــن بيئــة الإعلام الشــبكي الجديــد‪ ،‬التي تظهــر أن أكثــر مــن‬
                                                                                      ‫‪ 4.4‬مليــار شــخص يمثلــون ‪ 64.6‬بالمئــة مــن ســكان العالــم‬
                                                                                      ‫يتبادلـون الأخبـار والأفـكار عبـر وسـائط التواصـل الاجتماعـي‪.‬‬
                                                                                      ‫وأوضـح المديـر العـام للإيسيسـكو‪ ،‬أن الاندهـاش بـالإعلام‬
                                                                                      ‫الجديــد والطفــرة الاتصاليــة التي يشــهدها المجــال اليــوم‪،‬‬
                                                                                      ‫تفـرض مجابهـة الإسـقاطات التي تجعـل منـه معبـًًرا لانتهـاك‬
                                                                                      ‫خصوصيــات الأفــراد‪ ،‬والترويــج للأخبــار الملفقــة؛ مــا يحتــم‬

               ‫‪61‬‬
   56   57   58   59   60   61   62   63   64   65   66